Top Guidelines Of التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



فلا يُدرك الكثير من رجال الأعمال أنَّ التَّعاملَ مع شكاوى العملاء واستفساراتهم بطريقةٍ صحيحةٍ -ليصبحوا ليسوا فقط راضيين عمَّا يقدِّمه ولكن سعداء أيضاً- يوفِّر عليه الكثير من الوقت والمجهود في تنميَّة شركته ليحقِّق قفزاتٍ مميزةٍ في وقتٍ قليلٍ، فكيف تتمكّن من إرضاء عملائك باستراتيجيَّاتٍ بسيطةٍ؟

فلكى نتجنب حدوث أى من النتيجتين، يجب على المديرين دائمًا حصر عملية معالجة شكوى العملاء بين ممثل الخدمة ومقدمها، وعندما يكون هناك متسع من تقديم بعض التنازلات الإيجابية، فيجب أن تقدم من قبل الممثل نفسه، لا من قبل المدير بصورة مباشرة. 

الرؤى المستندة إلى البيانات: توفر رؤى قيمة حول سلوك العملاء واتجاهات الشكاوى، مما يساعد في اتخاذ القرارات الإستراتيجية.

بعد إبداء التَّعاطُف التامّ مع مشكلة العميل مهما كان نوعها، يجب التَّركيز على ما تستطيع تقديمه بالفعل، وليس على ما لا يمكنك القيام به، فهناك دائماً حلولٌ مُرضيةٌ حتَّى إذا لم تكن تماماً ما يرغب به العميل، فإذا ركَّزت على الحلول التي لديك، فإنِّها ستكون أفضل بكثيرٍ من حرمان عميلك من أيّ حلٍّ على الإطلاق، وغالباً يؤدِّي تقديم خياراتٍ أُخرى إلى حلِّ المشكلة، فإذا لم يكن لديك أيُّ حلولٍ، فيجب البحث عن مسؤولٍ آخر لتقديم أيِّ نوعٍ من الحلول التي تُطمئِن العميل إلى أنَّ صوته مسموعٌ وإلى أنَّه ليس مجرَّد رقمٍ.

تأكد من أن الحل الذي اقترحته قد أصلح المشكلة بمجرد تحديد السبب الرئيسي لشكوى العميل ، واكتشاف حل ، وتقديمه للعميل. لتحقيق هذا الهدف، يمكنك القيام بأحد الإجراءات التالية:

لعلَّ الاعتذار الذي قدمته شركة كيندر في الآونة الأخير يُعَدُّ درساً لباقي الشركات في أهمية تقديم الاعتذار، رغم أنَّ الخطأ الذي ارتكبته كان جسيماً ولا يمكن أن يُمحى من أذهان العملاء بسهولة، إلَّا أنَّ سحبها لجميع منتجاتها التي اشتُبه بوجود جرثومة السالمونيلا فيها كان خطوة عظيمة ودرساً كبيراً في أهمية التراجع عن الخطأ، ويعكس اهتمامها بصحة العملاء.

تدريب في مقر الأكاديمي: ويجب حضور المحاضرات في مقر الأكاديمي بالقاهرة.

يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن

القوى العاملةأنشئ أفضل تجربة للموظف واعمل على بيانات الوقت الفعلي من البداية إلى النهاية.

يستطيع كل متدرب إجراء نقاشات وحوارات مباشرة مع المدرب أو زملائه المشاركين في نفس الدورة في المكان المخصصللنقاشات داخل الدورة التدريبية

في النهاية نور ، لن يتم التعامل مع جميع شكاوى العملاء بما يرضي المستهلك ، وقد يستمر بعض العملاء في الغضب. ومع ذلك ، قم بتقليل هذه التكرارات عندما تستطيع.

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

بناء العلاقة الايجابية مع العملاء وحل مشكلاتهم بصورة احترافية

توضح هذه العملية الطبيعة الدقيقة للمشكلة وتبلغ العميل أيضًا بأن مخاوفه تؤخذ على محمل الجد.

Report this wiki page